تعرف على أنواع كروت الشاشة المناسبة لحاسوبك الشخصي؟

الكثير من الناس من المستخدمين الحاسوب يحتار في اختيار كروت الشاشة المناسبة لهم وتميز بينا الأفضل فمثلا حول المقارنة بين كل من Nvidia و AMD أو ATI  سابقا، واحتدم النقاش بين بعض المتعصبين من المستخدمين لكل منهما، اليوم سنتطرق مقارنة بين كل من Nvidia و AMD  لنقف على مدى الاختلاف بينهما ، ولكن قبل ذلك نتعرض لنبذة مختصرة عن كرت الشحن، ما هو ؟ ومتى بدأ استخدامه وما أنواعه؟




ما هو كرت الشاشة؟وما فائدته ؟

كرت الشاشةأو البطاقة الرسوميةأو كرت الفيديو أو الجرافيك كارد، أو كرت فيجا، أو بطاقة الرسوميات، أو Video card ، أوgraphics accelerator card ، أو display adapter ، أوgraphics card، أو VGA card ، كلها مسميات ومصطلحات لتلك الوحدة الصغيرة من جهاز الحاسوب المسئولة عن التناول والتعاطي مع ملفات الصور والرسوميات  والفيديو، وتكوين واستحداث الصورة وإظهارها على شاشة الجهاز، فتلك الوحدة  الصغيرة مسئولة عن كل شيء تشاهده على سطح المكتب , والرموز, والعلامات، والصور, والفيديو, والنوافذ، والأفلام، ووالألعاب و كل ما يقع بصرك عليه على الشاشة .وغالبية الشركات المنتجة للحواسيب تستخدم كروت الشاشة ما عدا IBMفهي لاتستعمل بطاقات رسومية وإنما تستعمل وحدة أخرى هي "Commodore Amiga ".



تاريخ كروت الشاشة

بدأ اختراع أول كرت شاشة سنة 1960 عندما بدأ تعويض الطابعات بالشاشات كلون من التحريك التخيلي فاستدعى الأمر اختراع كرت الشاشة لإنشاء الصور . وكان أول كرت شاشة بدأ بيعه  بالمتاجر كان من إصدار مؤسسة  IBM عام 1981 وأطلق عليه اسم"MDA " اختصارا لـ"Monochrome Display Adapter " وقد كانت تستعمل خاصية واحدة هي النصوص و ذاكرتها لا تتعدى 4 كيلو بايت ولا تستعمل إلا لونا واحدا فقط..

أنواع كروت الشاشة
يستعمل التقنيون  نوعين لكروت الشاشة: الكرت المدمج وهو الذي يكون مرتبطا باللوحة الأم "Mother Board". الكرت المنفصل عن اللوحة الأم أو الكرت الخارجي.وسيقتصر الحديث هنا الآن عن النوع الثاني وهو: الكرت المنفصل، والذي تتحكم بتغييره وفكه وتركيبه، وله مداخل مخصصة له، ويوجد لهذا النوع من كروت الشحن شرائح وإصدارات كثيرة.

العوامل التي تراعى عند المفاضلة بين كروت الشاشة


شاب عراقي عمري 25 سنة أحب كل جديد في عالم الانترنت من مواقع وبرامج واحب التدوين ودائما ابحث عن الجديد لتطوير مهاراتي في مختلف الميادين التي تعجبني لكي انقل لكم وانا مدون واعمل فى مجال التدوين منذ فترة واحب معرفة الجديد والتعرف على الصدقاء .

شارك المقالة

مقالات ذات صلة